نماذج تصميم البرمجيات

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأسس بنيان البرمجيات الكبيرة المقياس، وتعريفه أيضاً  وأساليب تطوير وإنشاء الأنظمة المبنية على المكونات.

 

محتوى المقرر:

  1. تاريخ ومبادئ  التصميم.
  2. الطرق المتنوعة لاستخدام المقاييس.
  3. أهمية بنيان البرمجيات.
  4. الأساليب الكلاسيكية لبنيان البرمجيات (الأنبوب – المرشح – استخلاص البيانات – المستند على الحدث وعلى المكونات الشيئية).
  5. النماذج الرسمية وأهمية التفكر في البنيان.
  6. تصميم الأطر كوحدات بنيان يمكن إعادة استخدامها، دورة حياة الأطر، أمثلة على الأطر المشهورة (HotDraw) .
  7. تطوير البرمجيات باستخدام المكونات المصممة لإعادة استخدامها، وأمثلة على طرق تصميم المكونات.
  8. 8.      (OMG – Microsoft – Sun) .

 

المهارات المتوقعة من هذه المقرر:

  1. فهم مبادئ  البرمجيات والقدرة على تطبيق عدد من الأطر الأساسية.
  2. فهم الحاجة إلى بنيان البرمجيات.
  3. معرفة النماذج الكلاسيكية لبنيان البرمجيات والحاجة إلى لغة لتوصيف البنيان.
  4. معرفة الشئون وراء إنشاء واستخدام الأطر لبنيان البرمجيات ووضعها في حيز التطبيق.
  5. فهم كيفية بناء واستخدام المكونات واستخدامها في تطوير البرمجيات.     

 

الكتاب المقرر:

 

L. Bass, P. Clements, R. Kazman, "Software Architecture in Practice", 2nd Ed., Addison-Wesley, 2003, ISBN 0321154959.

 

المراجع المساندة:

 

S. J. Metsker, "Design Patterns Java Workbook", Addison-Wesley, 2002, ISBN 0201743973.

E. Freeman, "Head First Design Patterns", O'Reily, 2004, ISBN 0596007124.

 


آخر تحديث
11/25/2011 3:33:07 PM