الرسم بالحاسب
|
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بتقنيات وخوارزميات الرسم بالحاسب وتدريبه على كيفية تطبيقها عملياً.
محتوى المقرر:
-
نظم شاشات العرض : نظم العرض المتجهة والنقطية.
-
التقنيات الأساسية للرسم بالحاسب .
-
برمجيات الرسومات.
-
استخدام واجهات برمجة التطبيقات (API)للرسومات.
-
نماذج الألوان، الإحداثيات المتجانسة، التحويلات الفراغية، تحويلات المشهد، قص الصور.
-
خوارزميات رسم الخطوط والمنحنيات والأسطح.
-
تمثيل الأجسام بواسطة متعددة الأضلاع
-
طريقة تقصي الشعاع لإنتاج الصور وتخليق الصور.
-
مبادئ تفاعل الإنسان والحاسب .
10. تصميم الواجهة الرسوميه البينية (GUI) .
المهارات المتوقعة من هذه المقرر:
-
معرفة مكونات وهيكل نظام الرسم بالحاسب التفاعلي.
-
معرفة التحويل الهندسي والنظر ثلاثي الأبعاد.
-
القدرة على إنشاء تطبيقات الرسم بالحاسب التفاعلية.
-
معرفة التقنيات المستخدمة وتمثيل المجسمات الهندسة الثلاثية الأبعاد.
طرق التقييم:
|
|
|
|
|
1.
|
اختبارات نظرية.
|
2.
|
اختبارات معملية.
|
|
3.
|
مشاريع تطبيقية فصلية.
|
4.
|
مشاريع بحثية.
|
الكتاب المقرر:
D. Hearn, M. P. Baker, "Computer Graphics with OpenGL", 3rd Ed., Prentice Hall, 2003, ISBN 0130153907.
المراجع المساندة:
E. Angel, "Interactive Computer Graphics: A Top-Down Approach using OpenGL", 4th Ed., Addison Wesley, 2005, ISBN 0321321375
|
|
آخر تحديث
11/24/2011 8:46:38 AM
|
|
|