نماذج تصميم البرمجيات
|
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأسس بنيان البرمجيات الكبيرة المقياس، وتعريفه أيضاً وأساليب تطوير وإنشاء الأنظمة المبنية على المكونات.
محتوى المقرر:
- تاريخ ومبادئ التصميم.
- الطرق المتنوعة لاستخدام المقاييس.
- أهمية بنيان البرمجيات.
- الأساليب الكلاسيكية لبنيان البرمجيات (الأنبوب – المرشح – استخلاص البيانات – المستند على الحدث وعلى المكونات الشيئية).
- النماذج الرسمية وأهمية التفكر في البنيان.
- تصميم الأطر كوحدات بنيان يمكن إعادة استخدامها، دورة حياة الأطر، أمثلة على الأطر المشهورة (HotDraw) .
- تطوير البرمجيات باستخدام المكونات المصممة لإعادة استخدامها، وأمثلة على طرق تصميم المكونات.
- 8. (OMG – Microsoft – Sun) .
المهارات المتوقعة من هذه المقرر:
- فهم مبادئ البرمجيات والقدرة على تطبيق عدد من الأطر الأساسية.
- فهم الحاجة إلى بنيان البرمجيات.
- معرفة النماذج الكلاسيكية لبنيان البرمجيات والحاجة إلى لغة لتوصيف البنيان.
- معرفة الشئون وراء إنشاء واستخدام الأطر لبنيان البرمجيات ووضعها في حيز التطبيق.
- فهم كيفية بناء واستخدام المكونات واستخدامها في تطوير البرمجيات.
الكتاب المقرر:
L. Bass, P. Clements, R. Kazman, "Software Architecture in Practice", 2nd Ed., Addison-Wesley, 2003, ISBN 0321154959.
المراجع المساندة:
S. J. Metsker, "Design Patterns Java Workbook", Addison-Wesley, 2002, ISBN 0201743973.
E. Freeman, "Head First Design Patterns", O'Reily, 2004, ISBN 0596007124.
|
|
آخر تحديث
11/25/2011 3:33:07 PM
|
|
|