الرسم بالحاسب

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بتقنيات وخوارزميات الرسم بالحاسب  وتدريبه على كيفية تطبيقها عملياً.

محتوى المقرر:

  1. نظم شاشات العرض : نظم العرض المتجهة والنقطية.
  2. التقنيات الأساسية للرسم بالحاسب .
  3. برمجيات الرسومات.
  4. استخدام واجهات برمجة التطبيقات  (API)للرسومات.
  5. نماذج الألوان، الإحداثيات المتجانسة، التحويلات الفراغية، تحويلات المشهد، قص الصور.
  6. خوارزميات رسم الخطوط والمنحنيات والأسطح.
  7. تمثيل الأجسام بواسطة متعددة الأضلاع
  8. طريقة تقصي الشعاع لإنتاج الصور وتخليق الصور.
  9. مبادئ تفاعل الإنسان والحاسب .

10.  تصميم الواجهة الرسوميه البينية  (GUI) .

المهارات المتوقعة من هذه المقرر:

  1. معرفة مكونات وهيكل نظام الرسم بالحاسب  التفاعلي.
  2. معرفة التحويل الهندسي والنظر ثلاثي الأبعاد.
  3. القدرة على إنشاء تطبيقات الرسم بالحاسب  التفاعلية.
  4. معرفة التقنيات المستخدمة وتمثيل  المجسمات الهندسة الثلاثية الأبعاد.

 

طرق التقييم:

1.

اختبارات نظرية.

2.

اختبارات معملية.

3.

مشاريع تطبيقية فصلية.

4.

مشاريع بحثية.

الكتاب المقرر:

 

D. Hearn, M. P. Baker, "Computer Graphics with OpenGL", 3rd Ed., Prentice Hall, 2003, ISBN 0130153907.

المراجع المساندة:

E. Angel, "Interactive Computer Graphics: A Top-Down Approach using OpenGL", 4th Ed., Addison Wesley, 2005, ISBN 0321321375


آخر تحديث
11/24/2011 8:46:38 AM