أهداف المقرر:
هذه المقرر مقدمة للمفاهيم والممارسات الأساسية للتسويق من منظور
المنظمة وتم تصميم هذه المقرر لتعطي الطالب نظرة عامة على العملية
التسويقية في الشركات والمجتمع. ويتوقع عند الانتهاء من دراسة هذه
المقرر أن يكون لدى الطلاب الفهم الجيد لمجالات القرارات الرئيسية
المتعلقة بالتسويق والعلاقات الأساسية المرتبطة بهذه القرارات.
محتوى المقرر:
1.
التسويق الإستراتيجي والبيئة التسويقية
2.
اختيار الأسواق المستهدفة وبحوث التسويق
3.
سلوك المستهلك
4.
قرارات المنتج
5.
قرارات التسعير
6.
قرارات التوزيع
7.
قرارات الترويج
المهارات المتوقعة من هذه المقرر:
عند إنهاء هذا المقرر يتوقع أن يكون لدى الطالب:
1.
فهم أهمية ودور التسويق في المنظمة والمجتمع.
2.
فهم البيئة التسويقية ودراسة احتياجات وسلوك العملاء.
3.
فهم دور المزيج التسويقي في إدارة التسويق.
4.
الإلمام بالاتجاهات التسويقية الرئيسية التي تؤثر في السوق السعودي.
5.
القدرة على تجزئة السوق وتصميم المزيج التسويقي المناسب.
6.
القدرة على اتخاذ القرارات المتعلقة بالأوضاع التسويقية المختلفة.
الكتاب المقرر:
Kotler, Philip and Armstrong, “Principles of Marketing” Gary (2008),
12th ed., Prentice-Hall Publishing, New Jersey, ISBN: 0684850338
المرجع المساند:
Pride, William M. and Ferrell, “Foundations of Marketing” O. C.
(2009), 3rd ed., Houghton Mifflin Company, ISBN:10-1439039445
|