مقدمه في تقنية الأعمال الاليكترونيه

أهداف المقرر:

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب على تقنية الأعمال الإلكترونية واستخدام تقنيات الحاسب في تحديث العمليات التجارية التي تهدف إلى تحسين الأداء وتقليل التكلفة.

محتوى المقرر:

§         مقدمة عن تقنية الأعمال الإلكترونية.

§         مفهوم نظم التجارة الإلكترونية - التحديات والإمكانيات.

§         إتقان فن تشييد وبناء نظم الأعمال التجارية .

§         استخدام شبكات المعلومات بمستوياتها المختلفة لتفعيل التجارة الإلكترونية.

§         المفاهيم الأساسية للتسويق على الشبكات والنماذج الخاصة بالإعلان وعمليات البيع والشراء

§         مفهوم تقنية العميل الإلكتروني.

§         أمن المعلومات والتجارة الإلكترونية.

§         أخلاقيات العمل التجاري وإدارة العلاقات وسرية الاتصالات.

§         نماذج التجارة الإلكترونية: نموذج الأعمال للأعمال، نموذج الأعمال للعميل، نموذج العميل للعميل.

المهارات المتوقعة من هذه المقرر:

عند إنهاء هذا المقرر يتوقع أن يكون لدى الطالب:

معرفة الأسس التحتية للتجارة الإلكترونية.

§         التعرف على تقنيات التجارة الإلكترونية.

§         فهم التحول الذي طرأ على بيئة الأعمال نتيجة لظهور التجارة الإلكترونية.

§         معرفة التوجهات الحديثة للتقنية المؤثرة على التجارة الإلكترونية مثل الإنترنت والاتصالات اللاسلكية.

القدرة على تنفيذ مشاريع تطبيقية للتجارة الإلكترونية تشمل المكونات التقنية والتجارية.

الكتاب المقرر:

§  Weatland & Clark's, "Global Electronic Commerce: Theory & Case studies", MIT Press, Last Ed, ISBN 0262232057.

 

§         المراجع المساندة:

§  W. Ford and M Baum, "Secure Electronic Commerce: Building the Infrastructurefor Digital Signature and Encryption", Prentice Hall, 2001, ISBN: 0130272760.

 


آخر تحديث
10/15/2011 10:30:08 AM