إدارة أعمال دولية

أهداف المقرر :

  • إعطاء خلفية عن مدى الاختلاف والتشابه بين السوق المحلى والأسواق العالمية.
  • معرفة الاستراتيجيات المختلفة لدخول الأسواق.
  • إعطاء مقدمة علمية عن نشأة وتطور الأعمال الدولية .
  • التعرف على نظريات التجارة والأعمال الدولية والتطورات الأخيرة فيها.
  • التعرف على أبعاد بيئة الأعمال الدولية ومحدداتها الأساسية وعناصر استقرار هذه البيئة.

المحتوى :

الربط بين ما تقوم فيه المنشأة محلياً وما يكون  عالمياً حيث أن المنشأة تتطلب فهماً أكثر اتساعاً من ذي قبل رغم تطبيق معظم نظم وقواعد إدارة الأعمال ، فالبعد الخارجي ودراسة  أساليب الأعمال في كثير من الدول  ، وعندما تخرج المنشأة من المنظومة القطرية فإنها تتداخل مع منظومات قطرية أخرى  .

المهارات المتوقعة من هذا المقرر :

  • القدرة على تحديد مدى الاختلاف والتشابه بين السوق المحلى والأسواق العالمية.
  • معرفة الاستراتيجيات المختلفة لدخول الأسواق.
  • معرفه علمية عن نشأة وتطور الأعمال الدولية .
  • معرفه  نظريات التجارة والأعمال الدولية والتطورات الأخيرة فيها.
  • التعامل مع أبعاد بيئة الأعمال الدولية ومحدداتها الأساسية وعناصر استقرار هذه البيئة.

الكتاب المقرر:

Michael D. Hughes and James H. Taggart "International Business", Palgrave Macmillan (July 6, 2001) ISBN-10: 033394531X

المرجعالمساند:

Edward. J. Halloran, " "International Business", McGraw-Hill; 2 edition (March 24, 2003) ISBN-10: 0071407359


آخر تحديث
11/24/2011 8:37:51 AM